الحايك يحذر من التداعيات الخطيرة لأزمة كورونا على اقتصاد غزة
رئيس جمعية رجال الاعمال

الحايك يحذر من التداعيات الخطيرة لأزمة كورونا على اقتصاد غزة

2020-04-08T21:55:29+03:00
2020-04-08T21:55:34+03:00
إقتصاد وأعمال
عطية محمد سلطان8 أبريل 2020آخر تحديث : منذ شهرين

حذر علي الحايك رئيس جمعية رجال الاعمال من التداعيات الكارثية  لأزمة كورونا على الاقتصاد الفلسطيني والقطاع الخاص في ظل التعثرات الاقتصادية السابقة التي يشهدها قطاع غزة بفعل تواصل الحصار الاسرائيلي والانقسام الفلسطيني للعام الرابع عشر.

وقال الحايك في تصريح صحفي إن التداعيات طالت أسس وعوامل صمود الاقتصاد الغزي، وعلي رأسها القطاع الصناعي، والذي يعتبر من أكبر المتضررين، بفقدانه أكثر من 10 ألاف وظيفة منذ بداية أزمة كورونا ،حيث تراجع الانتاج بنسبة 19%، مما ينذر بمزيد من التدهور والانهيار الاقتصادي.

ولفت إلى أن التداعيات تنذر بإرتفاع وتيرة أعداد العاطلين عن العمل في قطاع غزة ناهيك عن تصاعد أزمات الفقر والانعدام الغذائي، مبيناً أن إقتصاد القطاع يمر بمرحلة حساسة من حيث نسبة الأشخاص الذين يعانون من البطالة وضيق الحال.

وأضاف “قد يتخلل هذه المرحلة انهيار  كبير وغير مسبوق قد يطال القطاع التجاري والصناعي والزراعي ، إن لم يتم التوصل إلى حلول سريعة وقد يتصاعد ليطال جميع القطاعات الحياتية”.

ودعا لضرورة التدخل السريع لرفع الحصار عن غزة والبحث عن حلول فعلية تحفف من حجم الازمات الحالية في القطاع، لافتاً إلى أن الحكومة مطالبة بدور فاعل وأكبر على صعيد إنقاذ القطاع الخاص من الانهيار.

المصدروكالات
رابط مختصر
عطية محمد سلطان

الأعلامي عطية محمد سلطان , مهتمة بالاخبار العريبة وإقتصاد و الفن والمشاهير و رياضة..