الفاكهة التى ينصح بها فى رمضان : الكمثرى والبرتقال

الفاكهة التى ينصح بها فى رمضان : الكمثرى والبرتقال

2019-05-18T09:29:02+03:00
2019-05-18T09:29:05+03:00
منوعات
samiy muter18 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة

فى شهر الخير شهر رمضان المبارك ، من المفضل تناول حصًتين من الفواكه على اقل تقدير ، وذلك الفترة الواقعة بين الافضار والسحور ، فالفواكه ترطب الجسم وتمده بالالياف والفيتامينات ومضادات الاكسدة التى تلعب دورا وقائيا فى حماية الجسم من امراض كثيرة مثل” امراض القلب وسواها .

وفى الاتى ، منافع البرتقال والكمثرى ، عند اضافتهما الى الوجبة الحفيفة بعد الافطار فى رمضان ، بحسب موقع “سيدتى “.

تعد الكمثرى ثمرة لذيذة وغنية بالالياف و منخفضة فى سعراتها الحرارية ، كما تحتوى على مضادات الاكسدة ، بما فى ذلك الفيتامين “ج” ، وتحديدا 7 ميلليغرامات منه فى حبة متوسطة الحجم منها ، اى 10 من القيمة اليومية الوصى بها ، والفيتامين “ج” هام لنمو الخلايا واصلاحها ، وكذلك لمنه الاكسدة .

بالمقابل الكمثرى ثمرة عالية فى محتواها من ال “فركتوز” والسكريات الاخرى ، ولكن على الرغم من ذلك ، ومع وجود مؤشر نسبة سكر منخفض فى الدم يصل الى 38 ، فانها لا تزال خيارا مناسبا للافراد الذين يتبعون نظام رجيم منخفض الكربوهيدرات ، اذا اكلت ثمارها باعتدال .

هذا وقد ثبت ان هذه الفيتامين يعزز المناعة ، ويساعد فى التئام الجروح والكدمات ، ويحمى من الامراض المعدية ، والكمثرى تمثل مصدرا للالياف غير القابلة للذوبان ، اذ تقدم حوالى 6 غرمات “22 % من الكم اليومى الموصى به ” فى حصًة منها “ثمرة متوسطة الحجم ” والالياف جزء لا يهضم من الكربوهيدرات ، وتساعد فى تعزيز انتظام الامعاء ، ويمكن ان تقلل من الكوليشترول الضار .

كما تحتوى الكمثرى على كمً ضئيل من الدهون المشبعة وغير المشبعة ، وفى حبتين منها حوالى 6 % من الكم اليومى الموصى بها من النحاس ، و 5% من الكم اليومى الموصى به من البوتاسيوم ، علماَ ان النحاس هام لتشكيل النسيح الضام فى الجسم ، وكذلك للاداء الصحى للجهاز العصبى والدماغ والبوتاسيوم يدعم اداء العضلات والجهاز العصبى .

المصدروكالات
رابط مختصر
samiy muter

رئيس قسم التحرير